القناص

مرحبا و أهلا وسهلا بك في المنتدى عزيزي الزائر(ة) نتشرف بدعوتك إلى التسجيل والمشاركة معنا وإذا كنت عضو (ة) فتفضلي بالدخول .

القناص



    لماذا تراجع مستوى التلاميذ المغاربة في الرياضيات والعلوم؟

    شاطر

    القرصان
    مشرف على قسم المسابقات
    مشرف على قسم المسابقات

    ذكر
    عدد الرسائل : 33
    العمر : 24
    العنوان : maroc
    العمل/الترفيه : élève
    الرتبة : غير محددة
    معدل تقييم المستوى :
    100 / 100100 / 100

    تاريخ التسجيل : 05/06/2009
    نقاط : 4097
    السٌّمعَة : 10
    إختر دولتك :
    الأوسمة :

    normal لماذا تراجع مستوى التلاميذ المغاربة في الرياضيات والعلوم؟

    مُساهمة من طرف القرصان في الأحد يونيو 28, 2009 8:55 am

    لم يفلح التلاميذ المغاربة في إحراز تقدم أفضل في التصنيف العالمي في الرياضيات والعلوم، وفقا لأكبر تصنيف عالمي حول ''الاتجاهات الدولية في دراسة العلوم والرياضيات'' أو ما يسمى TIMSS''2008" الذي تجريه جامعة بوستون الأمريكية كل سنة، بل إن المتتبع لنتائج هذا التصنيف الذي تجريبه الجامعة المذكورة يؤكد أن التلاميذ المغاربة في تراجع كبير سنة بعد أخرى.

    فنتائج التصنيف في سنة 2008 كانت أقل قليلا مقارنة مع سنة ,2007 وكلاهما احتل فيهما التلاميذ المغاربة المستوى دون الضعيف في الرياضيات كما في مادة العلوم، والمثير أكثر أن تلاميذ أغلب الدول العربية احتلوا الرتبة نفسها، باستثناء الأردن والبحرين ولبنان وسوريا وتونس في مادة الرياضيات، لكنهم احتلوا المستوى دون الضعيف في مادة العلوم. بينما تجاوز طلبة الكويت وعمان والجزائر ومصر المستوى دون الضعيف إلى المستوى دون المتوسط في مادة العلوم فقط.

    وطبقا لمعطيات التصنيف، فقد احتفظ طلبة الدول الأسيوية بالرتبة المتقدمة، فقد حصلوا على أعلى النسب المئوية وحققوا المعايير الدولية المتقدمة، والمتمثلة في الطلاقة في التعامل مع البنود التي تحتوي على أكثر الموضوعات تعقيدا ومهارات التعليل. ويتصدر طلبة سنغافورة لائحة الطلاب، سواء في الرياضيات أو العلوم، بين طلبة مختلف الدول التي همّها التصنيف، بما فيها طلبة الولايات المتحدة الأمريكية.

    تراجع كبير


    وفي تعليقه على نتيجة التصنيف، أكد ادريس قصوري، باحث في السياسة التعليمية، أن ثمة تراجعا كبيرا في تصنيف التلاميذ المغاربة على مستوى التصنيف العالمي في مادتي الرياضيات والعلوم، مقارنة مع الثمانينات وحتى التسعينات، فقد كان هناك تقدم على المستوى الدولي وعلى المستوى العربي أيضا، والخطورة بالنسبة لقصوري أن التخوف هو أن يتراجع التلاميذ المغاربة مستقبلا في الترتيب مقارنة مع تلاميذ الدول الإفريقية.

    وقال قصوري إن التصنيف الجديد لسنة 2008 يؤكد أن هناك تراجعا صريحا وواضحا في المؤشر كما هو في الترتيب على الصعيد العربي والعالمي، وأكد أن ذلك ناتج عن تدهور المنظومة التعليمية ككل، والتي يتأكد يوما بعد يوم أنها بحاجة إلى مراجعة جذرية، ورفض التشكيك في التصنيفات والتقارير الدولية التي تصدر، إذ التصنيف الجديد المسمى: ''الاتجاهات الدولية في دراسة العلوم والرياضيات'' أو ما يسمى اختصارا ''شةحسس''2008 تعتبر أحد طرق التقييم الأكثر تأثيرا على مستوى العالم، وتفوق الدول التي تشارك فيها 60 دولة، بينما يزيد عدد الطلاب المشاركين 425 ألف طالب وطالبة يتم تقييم أدائهم، وتعتبر شةحسس8002 أكبر دراسة حول تحصيل الطلبة في الرياضيات والعلوم على مستوى العالم.


    ''نجني ما نزرع''


    هناك أسباب عميقة لهذا التراجع، يقول قصوري، فالسياسة التعليمية تتجه اليوم نحو تقليل المواد، واختصار المضامين، بمعنى هناك تبخيس للمعلومة، واختزال لحجم المعارف التي يفترض في التلميذ أو الطالب تحصيلها خلال سنة دراسية محددة، وفي الوقت الذي يتجه العالم نحو تنمية الكفايات والعمل بها في نظام التعليم، فإن اعتماد الإصلاح التعليمي هذا التوجه لم يفعّل عمليا، وبقي التكوين بالأهداف ساريا، لأن التكوين بالكفايات يستلزم تكوينا للأساتذة والمكونين، وهو ما لم يتم. ولا يمكن أن يتم من خلال إدخال التكنولوجيا وحدها، إذ إن التعليم هو منظومة متكاملة تفترض تجديدا شاملا.

    والمثير في هذا الصدد أنه في الوقت الذي أقر فيه الإصلاح التكوين بالكفايات، وبينما لم يمنح له الوقت الكافي لاستيعابه في صفوف هيئة التعليم، هناك اليوم توجه نحو تكوين آخر بمنطق آخر، وهو ما يدل على التسرع والارتباك في السياسة التعليمية.

    هناك واقع غير سليم في المدرسة المغربية، ففكرة التخلص من البضاعة بدأت تسود، ويظهر ذلك من خلال العلاقة بين التلميذ والأستاذ والأب، فالأب يريد التخلص من ابنه بدفعه إلى المدرسة التي يريد، ويضيف لابنه الدروس الخصوصية أيضا، أما الأستاذ فلا يهمه سوى إكمال برنامجه الدراسي مع التلميذ، ولا يهمه هل فهم التلميذ واستوعب الدرس أم لا، في حين أن كثيرا من التلاميذ سيطرت عليهم اهتمامات أخرى، بفعل عوامل جديدة باتت تنافس الأسرة والمدرسة في التأطير والتوجيه.

    وهذا يظهر أكثر في القطاع الخاص، فهو يتصرف مع التلميذ باعتباره زبونا، يقول ادريس قصوري، همّه الأساسي ليس أن يدرس التلميذ ويتفوق، ولا أن يحصل على مراتب متقدمة في الرياضيات أو العلوم، بل مشكلته الأساسية هي الاحتفاظ بالتلميذ زبونا دائما، وجذب زبناء/تلاميذ جدد، ومن هنا ضاع التعليم والتكوين، بينما يستمر القائمون على الإصلاح والمدرسة المغربية في القول إن الإصلاح التعليمي ناجح، حتى وإن كذبت ذلك كل التقارير التي تصدر، بما فيها التصنيف الجديد للتلاميذ في العلوم والرياضيات، والذي يفضح علل منظومة تعليمية بكاملها.


    تكوين مغشوش


    هذه نقطة مهمّة، يقول قصوري، ففي كل مرّة يصدر تقرير دولي حول التعليم في المغرب، ينبري البعض للقول إن التقرير غير منصف ومتحيز، وقد يقال بشأن التقرير/ التصنيف الجديد للتلاميذ المغاربة، كما قيل قبله، يضيف قصوري، اعتراض هؤلاء المسؤولين لا مصداقية له، فالواقع يشهد أن الواقع الموضوعي للتعليم المغربي مزري. والتقييمات الدولية مثل هذه خاصة، تعتمد على معايير حقيقية ومحايدة، لأنها تتعلق بمصداقيتها بين المؤسسات الجامعية، وتصنيف مثل الذي نتحدث عنه، يفضح ويميز بين التلاميذ الذين يثقلهم نظام تعليمي يركز على الحفظ كثيرا وعلى التقلي، وبين نظام تعليمي يقوم على تربية ملكة النقد والفهم لدى التلميذ. في مثل هذه التقييمات يظهر عند التلميذ مدى امتلاكه ناصية الفهم والاستيعاب والتحليل والتفكيك، ويظهر أيضا التكوين المغشوش في هذه الدولة أو تلك، ويتأكد وفقا لنتائج التصنيف أن التكوين في المغرب هو تكوين مغشوش.
    avatar
    الرقم الصعب
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد الرسائل : 180
    العمر : 24
    العنوان : ZaGoRa/MaRoC
    العمل/الترفيه : Student
    المزاج : good
    الرتبة : 2
    معدل تقييم المستوى :
    100 / 100100 / 100

    تاريخ التسجيل : 03/06/2009
    نقاط : 4527
    السٌّمعَة : 10
    سلطة على الأعضاء :
    إختر دولتك :
    الأوسمة :

    normal رد: لماذا تراجع مستوى التلاميذ المغاربة في الرياضيات والعلوم؟

    مُساهمة من طرف الرقم الصعب في الأحد يونيو 28, 2009 9:00 am

    merciiiiiiii bcp
    avatar
    khadija
    نائبة المدير
    نائبة المدير

    انثى
    عدد الرسائل : 91
    العمر : 23
    العنوان : zagora
    العمل/الترفيه : élève
    المزاج : 5/5
    الرتبة : 04
    معدل تقييم المستوى :
    100 / 100100 / 100

    تاريخ التسجيل : 29/04/2009
    نقاط : 3286
    السٌّمعَة : 10
    سلطة على الأعضاء :
    إختر دولتك :
    الأوسمة :

    normal رد: لماذا تراجع مستوى التلاميذ المغاربة في الرياضيات والعلوم؟

    مُساهمة من طرف khadija في الأحد يونيو 28, 2009 11:44 am

    Thank you

    mahdi
    عضو عادي
    عضو  عادي

    ذكر
    عدد الرسائل : 9
    العمر : 25
    العنوان : zagora
    العمل/الترفيه : etudient
    المزاج : good
    الرتبة : 00
    معدل تقييم المستوى :
    2 / 1002 / 100

    تاريخ التسجيل : 04/02/2009
    نقاط : 3118
    السٌّمعَة : 6

    normal رد: لماذا تراجع مستوى التلاميذ المغاربة في الرياضيات والعلوم؟

    مُساهمة من طرف mahdi في الإثنين سبتمبر 07, 2009 2:37 pm

    merci
    avatar
    happy star
    مُشرفــ على منتدى الهاتف الجوال
    مُشرفــ على منتدى الهاتف الجوال

    ذكر
    عدد الرسائل : 111
    العمر : 26
    العنوان : المغرب / زاكورة
    العمل/الترفيه : student
    المزاج : good
    الرتبة : 02
    معدل تقييم المستوى :
    100 / 100100 / 100

    تاريخ التسجيل : 17/07/2008
    نقاط : 3828
    السٌّمعَة : 0
    سلطة على الأعضاء :
    إختر دولتك :
    الأوسمة :

    normal رد: لماذا تراجع مستوى التلاميذ المغاربة في الرياضيات والعلوم؟

    مُساهمة من طرف happy star في الثلاثاء أكتوبر 06, 2009 5:29 pm

    tb3oo l9habe w khlaw l3ilme

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يوليو 20, 2017 2:37 pm